Wednesday, 24 June 2026

جاري التحميل...

جاري التحميل...

عاجل
"مركز فيليب سالم" في الجامعة اليسوعية يحتضن ندوة حول "مفاوضات واشنطن"

"مركز فيليب سالم" في الجامعة اليسوعية يحتضن ندوة حول "مفاوضات واشنطن"

June 12, 2026

المصدر:

وكالة الأنباء المركزية

 استضاف "مركز فيليب سالم للدراسات السياسية اللبنانية" في جامعة القديس يوسف ندوة سياسية بعنوان: "مفاوضات واشنطن: نقطة تحوّل نحو السلام في المشرق؟"، بالتعاون مع "مقيمون ومنتشرون من أجل لبنان" (NDFL)

شارك في الندوة كلّ من وزير الخارجية السابق الدكتور ناصيف حتي، الدكتور شكري صادر الرئيس السابق لمجلس شورى الدولة، الدكتور سامي نادر مدير معهد العلوم السياسية في الجامعة اليسوعية، والمحامي أمين بشير. وأدار الندوة الإعلامي فادي شهوان.

وألقى البروفسور فيليب سالم كلمة من هيوستن في الولايات المتحدة الأميركية، قال فيها: "نحن في صلب مفاوضات مباشرة بعد نصف قرن من الحروب. وهذه المفاوضات مصيرية، لأنه للمرة الأولى هناك إمكانية للاستقرار والسلام. قبل ذلك لم تكن أميركا مهتمة. هذه المرة يوجد اهتمام أميركي قوي، وللمرة الأولى يوجد رئيس أميركي ملتزم بقضية السلام بين لبنان وإسرائيل وقادر على إرساء هذا السلام".

وأضاف: "قد يكون الرئيس ترامب منحازًا إلى إسرائيل، لكنه قادر على أن يعارض بعض توجهاتها. إن نزع سلاح حزب الله لا يمكن أن يتم بالقوة، بل عبر الدبلوماسية، على أن تتعهد طهران بوقف تدفق المال والسلاح إلى الأذرع التابعة لها، وخصوصًا إلى حزب الله، لأنه طالما أن هناك سلاحًا فلن يكون هناك استقرار".

وتحدث المحامي أمين بشير باسم "مقيمون ومنتشرون من أجل لبنان"، فطرح قضية "قانون مقاطعة إسرائيل" المعمول به حاليًا في لبنان، وقال: "نحن نؤمن بأن قوة لبنان لا تقتصر على أرضه، بل تمتد إلى ملايين اللبنانيين المنتشرين في مختلف أنحاء العالم".

وأضاف: "إن طرح هذا الموضوع لا ينطلق من أي دعوة إلى التطبيع، بل على العكس تمامًا، نحن نؤمن بأن أمن لبنان وسيادته يبقيان فوق كل اعتبار. إننا نرفع هذه القضية من موقع الحرص على لبنان، وندعو السلطات اللبنانية إلى التعامل معها بروح المسؤولية والانفتاح، وصولًا إلى مقاربة حديثة ومتوازنة تراعي المتغيرات التي يشهدها العالم وتحفظ، في الوقت نفسه، أمن لبنان ومصالحه الوطنية".

وأكد القاضي شكري صادر أن تجمع "مقيمون ومنتشرون من أجل لبنان"، العابر للطوائف، يطرح مسألة مفاوضات واشنطن لوقف الحرب بين لبنان وإسرائيل، ومدى إمكان اعتبار تلك المفاوضات نقطة تحوّل نحو السلام في المشرق.

وقال: "سوف ترمي مداخلتي إلى إلقاء الضوء على الإطار الدستوري لتلك المفاوضات. فقد نصّت المادة 49 من الدستور اللبناني على ما يلي:

"رئيس الجمهورية هو رئيس الدولة ورمز وحدة الوطن. ويسهر على احترام الدستور والمحافظة على استقلال لبنان ووحدة أراضيه وسلامتها وفقًا لأحكام الدستور. ويرأس المجلس الأعلى للدفاع، وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة التي تخضع لسلطة مجلس الوزراء".

أما المادة 52 من الدستور، فقد نصّت بصراحة على ما يلي:

"يتولى رئيس الجمهورية المفاوضة في عقد المعاهدات الدولية وإبرامها بالاتفاق مع رئيس الحكومة، ولا تصبح مبرمة إلا بعد موافقة مجلس الوزراء. وتطلع الحكومة مجلس النواب عليها حينما تمكنها من ذلك مصلحة البلاد وسلامة الدولة.

أما المعاهدات التي تنطوي على شروط تتعلق بمالية الدولة، والمعاهدات التجارية، وسائر المعاهدات التي لا يجوز فسخها سنة فسنة، فلا يمكن إبرامها إلا بعد موافقة مجلس النواب".

وأضاف أن وضوح وصراحة المادتين المذكورتين أعلاه من شأنه أن ينهي أي سجال عقيم حول الجهة الصالحة لإجراء وإدارة المفاوضات.

أما الدكتور ناصيف حتي، فقال إن إسرائيل لا تريد السلام، بل اتفاقات أمنية مع لبنان، مؤكدًا أن اتفاقية الهدنة لا تسقط ولم تسقط. ودعا لبنان إلى تثبيت الحدود لا إعادة ترسيمها، وإلى تحرير الأرض.

وأكد أن التطبيع يختلف عن السلام، وأعطى أمثلة عن دول عربية تمارس السلام مع إسرائيل لكنها ترفض التطبيع، مثل مصر والأردن.

من جهته، رأى الدكتور سامي نادر أن كل أطر التسوية اللبنانية منذ عام 2006، من القرار 1701 إلى اتفاق وقف إطلاق النار الذي توسط فيه هوكشتاين عام 2024، تقوم على تسوية أساسية واحدة، وهي: "معالجة سلاح حزب الله بصورة غير مباشرة وتدريجية عبر التوافق اللبناني".

واعتبر أن ما صدر عن الخارجية الأميركية يفيد بأن حزب الله ليس عدوًا للبنان فحسب، بل إن إسرائيل أيضًا عدو للبنان. وأضاف أن السياسة الأميركية لا تريد احتواء إيران بل مواجهتها. وأكد أن هناك تقاطع مصالح، وأن أميركا منخرطة تمامًا، وبشكل غير مسبوق، في الوضع اللبناني، وهذا يحصل للمرة الأولى.

وأدار الندوة الإعلامي فادي شهوان، الذي شدّد على أهمية التطورات، داعيًا إلى استشراف فرص السلام في المنطقة.

وفي نهاية الندوة، جرى نقاش طُرحت خلاله مجموعة من الأسئلة والتساؤلات حول حقيقة ما يجري من تطورات، ولا سيما ما يتعلق بالمفاوضات في واشنطن بين لبنان وإسرائيل، والانعكاسات المرتقبة على لبنان والمنطقة.

 

Posted byKarim Haddad✍️

التيار الوطني يرحّب بنتائج بورغنشتوك: القرار الوطني يجب أن يعود إلى الدولة
June 23, 2026

التيار الوطني يرحّب بنتائج بورغنشتوك: القرار الوطني يجب أن يعود إلى الدولة

عقدت الهيئة السياسية في التيار "الوطني الحر" إجتماعها الدوري، اليوم، برئاسة النائب جبران باسيل، أصدرت بعده بيانا، رحّب فيه التيار "بنتائج إجتماع بورغنشتوك بإعتباره تحوّلاً هاماً في الصراع الإقليمي، لكنه يرى انّ الأمور تبقى مرهونة بتنفيذ ما تم الإتفاق عليه"، معتبرا أن "خلية التنسيق الخاصة بلبنان مكسب له، فهي إعتراف دولي بأن الخروقات الإسرائيلية تعيق التسوية".

وأكد التيار أن "من حق لبنان أن تكون له تسويته الخاصة بناءً على مصالحه الوطنية وليس إلحاقاً بصفقات القوى الخارجية"، مشددا على أن "حصرية القرار والسلاح بيد الدولة اللبنانية ركيزة لسحب الذرائع من إسرائيل ودخول مرحلة الإستقرار، كما ان الانسحاب الاسرائيلي الكامل ووقف الاعتداءات على لبنان بشكل نهائي ومضمون دولياً هو باب لاستقرار طويل الأمد يمهّد الى سلام عادل".

واعتبر أن "ما آلت إليه الأمور يشكل فرصة لإستعادة القرار الوطني وإستنهاض الدولة. فالتيار كان من الأساس رافضاً للرهانات وأثبتت الأحداث صحة المقاربة التي اعتمدها منذ بداية الحرب، اذ رفض الإحتلال الإسرائيلي كما رفض في الوقت نفسه أن يبقى قرار الحرب والسلم خارج الدولة، وتمسك بسيادة الدولة وبأنّ لبنان دولة لا ساحة لأحد".

وعما يتردد من كلام عن تدخل سوري عسكري في لبنان، ثمن "التيار" "موقف الرئيس السوري أحمد الشرع الرافض لدعوات التدخل"، واكد أن "اللبنانيين اختبروا مخاطر التدخلات الخارجية على أنواعها"، داعيا الى "إقامة أفضل علاقات التعاون والإحترام المتبادل للسيادة بين لبنان وسوريا".

 

حريق كبير في الدكوانة وزير الاتصالات يتفقد الموقع وطوافات الجيش وفرق الدفاع المدني تعمل على إخماده
June 23, 2026

حريق كبير في الدكوانة وزير الاتصالات يتفقد الموقع وطوافات الجيش وفرق الدفاع المدني تعمل على إخماده

صدر عن دائرة الإعلام والعلاقات العامة في المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني البيان الآتي:

صدر عن دائرة الإعلام والعلاقات العامة في المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني البيان الآتي:

لا تزال عناصر الدفاع المدني اللبناني تواصل عمليات إخماد الحريق المندلع في منطقة الدكوانة – قضاء المتن، حيث تعمل الفرق الميدانية على محاصرة النيران ومنع امتدادها إلى الآليات والممتلكات المجاورة.

كما أُصيب عنصران من الدفاع المدني خلال مشاركتهما في عمليات الإخماد، وقد تعرضا لجروح طفيفة، ونُقلا إلى المستشفى لتلقي العلاج.

أيضا، تشارك طوافات الجبش اللبناني في إخماد الحريق الكبير.

وتوجه فوج إطفاء بيروت، بناء على توجيهات محافظ بيروت القاضي مروان عبود، إلى منطقة الدكوانة للعمل والمؤازرة على اخماد الحريق المندلع في المنطقة.

وقد تابع وزير الداخلية والبلديات أحمد الحجار سير عمليات الإخماد عبر اتصالات مباشرة مع المدير العام للدفاع المدني اللبناني، العميد الركن عماد خريش، فيما تفقد وزير الاتصالات شارل الحاج موقع الحريق واطّلع على سير العمليات والجهود المبذولة للسيطرة عليه.

ويواصل المدير العام للدفاع المدني اللبناني، العميد الركن عماد خريش، متابعة العمليات ميدانياً، فيما تتابع الفرق المختصة جهودها للسيطرة الكاملة على الحريق والحد من مخاطره.

في سياق متصل، تفقّد وزير الاتصالات شارل الحاج موقع الحريق الذي اندلع في المستودعات التابعة للوزارة في منطقة الدكوانة، واطّلع ميدانياً على سير عمليات الإطفاء التي يقوم بها عناصر الدفاع المدني.

وطالب الحاج بـ"تكثيف الجهود لإخماد الحريق ومنع امتداده إلى المواقع المجاورة"، مشدداً على "ضرورة اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان السلامة العامة".

كما أجرى سلسلة اتصالات بالجهات والأجهزة المعنية، طالباً "تقديم كل أشكال المساعدة للمساهمة في السيطرة السريعة على الحريق والحدّ من الأضرار المحتملة".

وأعطى الحاج توجيهاته لفتح تحقيق لمعرفة أسباب الحريق وتحديد حجم الأضرار الناتجة منه.

تجري السيطرة على الحريق الذي اندلع في المستودعات التابعة لوزارة الاتّصالات في الدكوانة، ولا يزال الوزير شارل الحاج يراقب عمليات الإطفاء، إلى جانب المدراء العامين في الوزارة ناجي أندراوس وباسل الأيوبي ومدير عام أوجيرو أحمد عويدات ومدراء في شركتي الخليوي.

وقال المدير العام للدفاع المدني العميد الركن عماد خريش في تصريح: نحاول التأكّد من سبب الحريق وهناك 10 فرق تعمل على إخماده وقد أصيب أحد عناصرنا إصابة طفيفة.