
بيان مشترك لقادة كندا، فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، والمملكة المتحدة بشأن اتفاق السلام الأمريكي-الإيراني
June 15, 2026
المصدر:
وكالات .صفحة مارك كارني
ويستبورت، أيرلندا
"نرحب بحرارة بالإعلان عن مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران. ونهنئ الولايات المتحدة والحكومة الإيرانية وجميع الأطراف المعنية، بما في ذلك باكستان وقطر وسائر الوسطاء، على هذا الاختراق الدبلوماسي.
هذه لحظة سانحة لاستعادة الاستقرار الإقليمي وتحقيق الاستقرار في الاقتصاد العالمي.
ومن الضروري الآن استكمال المفاوضات التفصيلية وتنفيذ هذا الاتفاق بسرعة وشكل شامل. ونحن مستعدون لدعم هذا الجهد.
إن إعادة فتح مضيق هرمز بشكل عاجل، مع ضمان حرية الملاحة غير المشروطة وغير المقيدة، أمر أساسي. نحن ملتزمون بالقيام بدورنا لتحقيق ذلك — وفقًا لمتطلباتنا الدستورية كل على حدة — بما في ذلك من خلال مهمة دفاعية بحتة ومستقلة لطمأنة الشحن التجاري وإجراء عمليات إزالة الألغام.
يجب ألا تمتلك إيران سلاحًا نوويًا أبدًا. نحن مستعدون للعمل مع الولايات المتحدة وإيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية لتحقيق هذه الغاية. كما نحن مستعدون لرفع العقوبات ذات الصلة مقابل خطوات واضحة وقابلة للتحقق من قبل إيران بشأن برنامجها النووي.
سنعمل بشكل مكثف مع الولايات المتحدة وإيران والشركاء الإقليميين لاغتنام هذه الفرصة، والحفاظ على الزخم، والتوصل إلى تسوية دبلوماسية طويلة الأجل.
كما نؤكد من جديد دعمنا الكامل لاستقرار لبنان وسيادته وسلامته الإقليمية، وأهمية وقف إطلاق نار قوي."
Posted byKarim Haddad✍️

