Wednesday, 24 June 2026

جاري التحميل...

جاري التحميل...

عاجل
مسؤول إيراني: ملف لبنان أولوية في مفاوضات سويسرا مع واشنطن

مسؤول إيراني: ملف لبنان أولوية في مفاوضات سويسرا مع واشنطن

June 21, 2026

المصدر:

الوكالة الانباء المركزية

قال مسؤول إيراني لشبكة CNN الأميركية إن إنهاء الصراع في لبنان يمثل "البند الأهم على جدول أعمال الوفد الإيراني" الموجود في سويسرا لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة.

وأوضح المسؤول أن هذه المحادثات لا تُعد جزءًا من المفاوضات الرسمية المنصوص عليها في مذكرة التفاهم المبرمة بين الولايات المتحدة وإيران، وذلك بسبب عدم الوفاء بعدد من البنود الواردة في الاتفاق.

وأضاف أن أبرز هذه البنود هو البند الأول من الاتفاقية، الذي ينص على إنهاء الحرب في لبنان، مشيرًا إلى أن عدم تنفيذ هذا الشرط حال دون الانتقال إلى مرحلة المفاوضات الرسمية بين الجانبين.

من جانبه، أفاد دبلوماسي مشارك في المحادثات الأميركية الإيرانية اليوم في سويسرا لشبكة "سي بي إس" نيوز، أنه تمت إضافة جلسة طارئة لمناقشة الصراع بين إسرائيل وحزب الله اللبناني إلى جدول أعمال اليوم الأول من محادثات السلام في سويسرا.

جولة جديدة من المفاوضات
وتنطلق اليوم الأحد في سويسرا جولة جديدة من المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران بهدف إنهاء الحرب في الشرق الأوسط استناداً إلى مذكرة التفاهم الموقعة بين الطرفين، بعد وصول نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس إلى الدولة المضيفة بعد ساعات من وصول المفاوضين الإيرانيين.

كما وصل رئيس وزراء باكستان شهباز شريف إلى مقر المفاوضات بين أميركا وإيران في بورغنشتوك، وقبلها أفاد إعلام باكستاني بأن قائد الجيش عاصم منير وصل إلى سويسرا صباح الأحد كذلك.

كان من المقرر أن تبدأ المفاوضات، الجمعة، في سويسرا، لكنها أرجئت في اللحظات الأخيرة مع تصعيد إسرائيل هجماتها في لبنان بعد مقتل أربعة عسكريين، بينهم ضابط بنيران حزب الله.

هرمز ولبنان والحصار
وحينها توصلت واشنطن إلى اتفاق على تجديد وقف إطلاق النار هناك، وهو شرط من شروط اتفاقها المبدئي مع إيران، لكن القوات الإسرائيلية اشتبكت مجدداً مع مقاتلي حزب الله، السبت، وسط تقاذف الطرفين الاتهامات بخرق الهدنة.

وأعلن مقر خاتم الأنبياء، غرفة العمليات المركزية للقوات الإيرانية، في بيان، إغلاق مضيق هرمز أمام حركة الملاحة "نظراً إلى إخلال الولايات المتحدة الصريح بعهودها، ورداً على الانتهاكات المتواصلة والمستمرة لوقف إطلاق النار من قبل إسرائيل في جنوب لبنان"، بحسب البيان.

وكان الرئيسان الأميركي دونالد ترامب، والإيراني مسعود بزشكيان قد وقعا عن بُعد، ليل الأربعاء، مذكرة التفاهم التي نصّت على وقف الحرب بما يشمل جبهة لبنان، وفتح مضيق هرمز، ورفع الحصار الأميركي عن الموانئ الإيرانية.

 

Posted byKarim Haddad✍️

السعودية أكدت نيابةً عن المجموعة العربية أمام مجلس الأمن دعم سيادة سوريا
June 23, 2026

السعودية أكدت نيابةً عن المجموعة العربية أمام مجلس الأمن دعم سيادة سوريا

أكدت المملكة العربية السعودية نيابةً عن المجموعة العربية، دعمها لوحدة الجمهورية العربية السورية وسيادتها وسلامة أراضيها، ومساندة جهود الدولة السورية الرامية إلى بسط سيادتها على كامل أراضيها، بحسب "واس".

جاء ذلك، في كلمة ألقاها المندوب الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة الدكتور عبد العزيز الواصل، خلال جلسة مجلس الأمن المخصصة لبحث الوضع الإنساني والسياسي في سوريا.

ودعت المجموعة العربية إلى "شطب اسم سوريا من قائمة الدول الراعية للإرهاب"، مؤكدةً "أهمية دعم المجتمع الدولي للمرحلة الانتقالية التي تشهدها البلاد مما يسهم في تعزيز الاستقرار وتحسين الأوضاع الإنسانية".

وأعربت عن "دعمها لجهود الحكومة السورية في مكافحة تنظيم داعش الإرهابي والإرهاب بكل أشكاله، مشددةً على "أهمية تضافر الجهود الدولية لتقديم الدعم اللازم خلال هذه المرحلة".

وحثت "المجتمع الدولي على تعزيز وتوسيع نطاق الدعم المقدم للدول المستضيفة للاجئين السوريين، وعدم تركها تتحمل الأعباء الإنسانية والاقتصادية بمفردها".

ودانت "بأشد العبارات التوغلات والاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على الأراضي السورية"، مؤكدةً أنها "تمثل انتهاكًا صارخًا لسيادة سوريا وسلامتها الإقليمية".

وجددت التأكيد على "ضرورة إلزام إسرائيل الالتزام الكامل باتفاق فض الاشتباك لعام 1974، والانسحاب الفوري وغير المشروط من الجولان السوري المحتل".

بزشكيان: تقدم المفاوضات مرهون بالالتزام الأميركي
June 23, 2026

بزشكيان: تقدم المفاوضات مرهون بالالتزام الأميركي

أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان أن تقدم المفاوضات يتوقف على الالتزام الكامل بها من الولايات المتحدة وبالتنفيذ العملي لها، بحسب "روسيا اليوم".

في أعقاب جولة المباحثات التي اختتمت في سويسرا بوساطة من قطر وباكستان، شدد الرئيس بزشكيان على أن "التصريحات الخارجة عن النص المتفق عليه لا تخدم تقدم المفاوضات".

وكتب على منصة "إكس": "سيُقاس التقدم في هذا المسار بالالتزام العملي بالمسؤوليات المقبولة"، معتبرا أن "جدوى أي تفاوض ترتبط بالتنفيذ الدقيق للالتزامات المتفق عليها".

على صعيد النتائج، أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني كاظم غريب آبادي عن تشكيل أربع مجموعات عمل متخصصة تغطي ملفات رفع العقوبات، الشؤون النووية، إعادة الإعمار، والمراقبة والتنفيذ.

وفي سياق متصل، أفادت قناة "برس تي في" بأن واشنطن أصدرت ترخيصا عاما يجيز بيع النفط والمنتجات البتروكيماوية الإيرانية، ونشرته على الموقع الرسمي لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية، بالتزامن مع الإعلان عن الإفراج عن 12 مليار دولار من الأصول الإيرانية المجمدة.

بالتوازي، جدد رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف تأكيد دعم بلاده "للجهود الرامية إلى تثبيت سيادة لبنان على كامل أراضيه"، مشددا على أن "المشاورات الجارية تهدف لضمان بسط هذه السيادة، وعدم التخلي عن هذا الهدف قبل التوصل لتسوية نهائية تحفظ سلامة لبنان ووحدته".

في المقابل، صرح الرئيس الأميركي دونالد ترامب بأنه "سيفعل ما يجب عليه" في حال عدم التزام إيران بالاتفاق، رافضا استخدام كلمة "خوف" تجاه الإيرانيين لأنهم -حسب تعبيره- "يحترمونهم".

ومن جانبه، أعلن وزير الخزانة الأميركي سكوت بيسنت أن "إيران التزمت خلال مباحثات سويسرا بالسماح بعبور حر ومفتوح عبر مضيق هرمز، والسماح لمفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بدخول البلاد".

إلا أن مصادر إيرانية سارعت أمس إلى نفي صحة ما أدلى به نائب الرئيس الأميركي جي دي فانس بشأن عودة مفتشي الوكالة الدولية إلى إيران، في ظل التباين الواضح في الروايتين حول ما تم التوصل إليه فعليا على أرض الواقع.