Friday, 12 June 2026

جاري التحميل...

جاري التحميل...

عاجل
بعد انذار مفاجئ و3 ضربات تحذيرية.. غارة عنيفة تستهدف "صواريخ دقيقة" لـ"الحزب" في الضاحية

بعد انذار مفاجئ و3 ضربات تحذيرية.. غارة عنيفة تستهدف "صواريخ دقيقة" لـ"الحزب" في الضاحية

April 27, 2025

المصدر:

وكالة الأنباء المركزية

نفّذ  الطيران المسيّر الإسرائيلي غارة تحذيرية على هنغار مهدّد من الجيش الاسرائيلي في منطقة الحدث في الضاحية الجنوبية لبيروت بعد إنذار إسرائيلي مفاجئ، واعقبها بغارتين تحذيريتين استهدفتا الموقع المهدد في الحدت- حي الجاموس، وتصاعدت أعمدة الدخان من المكان المستهدف.

وبعدها، شنّ الطيران الحربي الإسرائيلي غارة عنيفة استهدفت “الهنغار” المهدّد ، وتصاعدت سحب الدخان  من المكان المستهدف وهرعت سيارات الاسعاف .

كما افيد عن حدوث انفجارات متتالية في الموقع المستهدف ما تسبب بتضرر عدد من الابنية والسيارات.

https://x.com/i/status/1916513737009213550

https://twitter.com/i/status/1916517574314967266

وعقب الغارة العنيفة ، افيد عن انتشار الجيش اللبناني في المكان .

https://x.com/i/status/1916543787825766593

واعلنت هيئة البث الإسرائيلية بأن  سلاح الجو دمر بنية تحتية لحزب الله في الضاحية.

كما اعلن مسؤول إسرائيلي ان المبنى المستهدف في الضاحية كان يحتوي على أسلحة لـ"حزب الله"، واشار الى ان  حزب الله خزّن أسلحة كبيرة في الموقع المستهدف."

وكتب المتحدث بإسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي عبر “أكس”: “قبل قليل هاجمت طائرات حربية في منطقة ضاحية بيروت الجنوبية ودمرت بنية تحتية تم استخدامها لتخزين صواريخ دقيقة تابعة لحزب الله الارهابي”.

وأضاف: “تخزين صواريخ في هذه البنية التحتية يشكل خرقًا فاضحًا للتفاهمات بين إسرائيل ولبنان وتهديدًا لدولة إسرائيل ومواطنيها”.

وتابع أدرعي: “لقد قام حزب الله الارهابي بتخزين صواريخ داخل مبنى في قلب المجتمع المدني اللبناني حيث يشكل ذلك دليلًا إضافيًا على استغلال حزب الله الارهابي السخيف لسكان لبنان كدروع بشرية”.

وأشار إلى انه “قبل الغارة تم اتخاذ خطوات لتجنب اصابة المدنيين شملت توجيه انذار مسبق للسكان واستخدام أنواع الذخيرة الدقيقة”.

وختم: “سيواصل جيش الدفاع العمل لإزالة اي تهديد على دولة إسرائيل”.

انذار مفاجئ: وجاء ذلك بعد ان توجه  المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي بإنذار مفاجئ وعاجل إلى الموجودين في الضاحية الجنوبية في بيروت.

وكتب  أدرعي عبر “إكس”: “لكل من يتواجد في المبنى المحدد بالأحمر وفق ما يُعرض في الخارطة المرفقة والمباني المجاورة له: أنتم تتواجدون بالقرب من منشآت تابعة لحزب الله. من أجل سلامتكم وسلامة أبناء عائلاتكم أنتم مضطرون لإخلاء هذه المباني فوراً والابتعاد عنها لمسافة لا تقل عن 300 متر وفق ما يُعرض في الخارطة”.

واعلنت القناة 12 الإسرائيلية ان "المبنى الذي يعتزم الجيش الإسرائيلي قصفه في الضاحية يستخدمه حزب الله لتخزين أسلحة".

وعلى الاثر، افيد عن إطلاق رصاص كثيف في الضاحية الجنوبية لإنذار الناس بإخلاء المنطقة المهددة من قبل الجيش الإسرائيلي.

كما سجل تحليق كثيف لطيران الاستطلاع في سماء بيروت وضاحيتها الجنوبية، وشهدت المنطقة المهددة في الحدت- حي الجاموس حركة نزوح كبيرة للسكان.

فيما افادت مصادر ان المبنى الذي تهدد إسرائيل باستهدافه هو مخزن وليس مبنى سكنياً، ويقع خلف إكسبرس تشيكن في حي الجاموس.

 

Posted byKarim Haddad✍️

كيف يبدو الوضع على الساحة الجنوبية؟
June 12, 2026

كيف يبدو الوضع على الساحة الجنوبية؟

وجه المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي إنذارا عاجلا إلى قرى صرفند، تفاحتا، مزرعة سيناي. وكتب على منصة "اكس": "في ضوء قيام حزب الله الارهابي بخرق اتفاق وقف اطلاق النار يضطر جيش الدفاع للعمل ضده بقوة. جيش الدفاع لا ينوي المساس بكم.

حرصًا على سلامتكم عليكم إخلاء منازلكم فوراً والانتقال الى شمال نهر الزهراني. كل من يتواجد بالقرب من عناصر حزب الله ومنشآته ووسائله القتالية يعرض حياته للخطر!"

وفي المستجدات الميدانية، شن الطيران الاسرائيلي سلسلة غارات مستهدفا بلدات: بلاط ودبين وجبشيت وكفرتبنيت والنبطية وقلاويه، والبياض وفرون وتولين ومجدل زون وكفرا ودير إنطار والشهابية ومجرى نهر الليطاني - الخردلي.

فيما استهدف قصف مدفعي  بلدة المنصوري.

وعملت بلدية معركة في قضاء صور والدفاع المدني في جمعية الرسالة عملا بعد الغارة الإسرائيليّة على البلدة على سحب 3 إصابات من تحت الركام، حيث جرى نقلهم إلى المستشفى، فيما لا تزال عمليات رفع الأنقاض مستمرة بحثاً عن مفقودين". 

وأسفرت الغارة التي استهدفت الشارع العام في بلدة البياض بالقرب من مركز الشهيد علي كمال سليمان التطوعي التابع لجمعية" الرسالة للإسعاف الصحي "عن إصابة شخص، وقد جرى نقله إلى أحد مستشفيات المنطقة لتلقي العلاج.

واستهدفت غارة من مسيرة بصاروخين  سيارة على طريق عين المزراب - السلطانية.

 وحلق الطيران المسير على علو منخفض فوق البيسارية والجوار.

وليلا، نفذ الجيش الاسرائيلي عملية تفجير في بلدة الخيام لجهة السهل.

في المقابل، كتبت المتحدثة باسم الجيش الإسرائيلي إيلا واوية، عبر منصة “أكس”: “تواصل قوات الجيش العمل في ثلاث جبهات بالتوازي لإزالة التهديدات عن مواطني دولة إسرائيل. في قيادة المنطقة الشمالية، تمت مهاجمة نحو 310 أهداف تابعة لمنظمة حزب الله الإرهابية بمساندة سلاح الجو، وتمت تصفية نحو 80 مخربًا في جنوب لبنان. وجاء ذلك بالتوازي مع نشاط القوات البرية على خط الدفاع الأمامي لتدمير البنى التحتية الإرهابية وإزالة التهديدات عن مواطني دولة إسرائيل والقوات العاملة في المنطقة”.

وأضافت واوية: “في قيادة المنطقة الجنوبية، يتواصل الجهد المنهجي لحفر وكشف وتدمير المسارات التحت أرضية، مع التركيز على منطقة خان يونس. بالإضافة إلى ذلك، تمت تصفية أكثر من 20 مخربًا، من بينهم ثلاثة مخربين كبار في منظمة الجهاد الإسلامي الإرهابية، ورئيس بنية تحويل الأموال في منظمة حماس الإرهابية ونائبه”.

وتابعت: “في قيادة المنطقة الوسطى، وفي إطار عشرات الأنشطة الهجومية في يهودا والسامرة، تم اعتقال أكثر من 50 مطلوبًا، من بينهم مطلوبون حرّضوا على الإرهاب، ومطلوبون دفعوا بأنشطة إرهابية، وآخرون حازوا واتجروا بوسائل قتالية. كما تمت مصادرة نحو 250 ألف شيكل كانت مخصصة للإرهاب، ومخرطة استُخدمت لإنتاج وسائل قتالية، وطائرة مسيّرة، ومعدات قتالية، وذخائر، وأكثر من 10 مسدسات وأسلحة محلية الصنع من نوع “كارلو”. بالتوازي، تواصل قوات الجيش العمل لإحباط عمليات التهريب وتعزيز منظومات الدفاع على طول الحدود الشرقية والغربية”.

 

"مركز فيليب سالم" في الجامعة اليسوعية يحتضن ندوة حول "مفاوضات واشنطن"
June 12, 2026

"مركز فيليب سالم" في الجامعة اليسوعية يحتضن ندوة حول "مفاوضات واشنطن"

 استضاف "مركز فيليب سالم للدراسات السياسية اللبنانية" في جامعة القديس يوسف ندوة سياسية بعنوان: "مفاوضات واشنطن: نقطة تحوّل نحو السلام في المشرق؟"، بالتعاون مع "مقيمون ومنتشرون من أجل لبنان" (NDFL)

شارك في الندوة كلّ من وزير الخارجية السابق الدكتور ناصيف حتي، الدكتور شكري صادر الرئيس السابق لمجلس شورى الدولة، الدكتور سامي نادر مدير معهد العلوم السياسية في الجامعة اليسوعية، والمحامي أمين بشير. وأدار الندوة الإعلامي فادي شهوان.

وألقى البروفسور فيليب سالم كلمة من هيوستن في الولايات المتحدة الأميركية، قال فيها: "نحن في صلب مفاوضات مباشرة بعد نصف قرن من الحروب. وهذه المفاوضات مصيرية، لأنه للمرة الأولى هناك إمكانية للاستقرار والسلام. قبل ذلك لم تكن أميركا مهتمة. هذه المرة يوجد اهتمام أميركي قوي، وللمرة الأولى يوجد رئيس أميركي ملتزم بقضية السلام بين لبنان وإسرائيل وقادر على إرساء هذا السلام".

وأضاف: "قد يكون الرئيس ترامب منحازًا إلى إسرائيل، لكنه قادر على أن يعارض بعض توجهاتها. إن نزع سلاح حزب الله لا يمكن أن يتم بالقوة، بل عبر الدبلوماسية، على أن تتعهد طهران بوقف تدفق المال والسلاح إلى الأذرع التابعة لها، وخصوصًا إلى حزب الله، لأنه طالما أن هناك سلاحًا فلن يكون هناك استقرار".

وتحدث المحامي أمين بشير باسم "مقيمون ومنتشرون من أجل لبنان"، فطرح قضية "قانون مقاطعة إسرائيل" المعمول به حاليًا في لبنان، وقال: "نحن نؤمن بأن قوة لبنان لا تقتصر على أرضه، بل تمتد إلى ملايين اللبنانيين المنتشرين في مختلف أنحاء العالم".

وأضاف: "إن طرح هذا الموضوع لا ينطلق من أي دعوة إلى التطبيع، بل على العكس تمامًا، نحن نؤمن بأن أمن لبنان وسيادته يبقيان فوق كل اعتبار. إننا نرفع هذه القضية من موقع الحرص على لبنان، وندعو السلطات اللبنانية إلى التعامل معها بروح المسؤولية والانفتاح، وصولًا إلى مقاربة حديثة ومتوازنة تراعي المتغيرات التي يشهدها العالم وتحفظ، في الوقت نفسه، أمن لبنان ومصالحه الوطنية".

وأكد القاضي شكري صادر أن تجمع "مقيمون ومنتشرون من أجل لبنان"، العابر للطوائف، يطرح مسألة مفاوضات واشنطن لوقف الحرب بين لبنان وإسرائيل، ومدى إمكان اعتبار تلك المفاوضات نقطة تحوّل نحو السلام في المشرق.

وقال: "سوف ترمي مداخلتي إلى إلقاء الضوء على الإطار الدستوري لتلك المفاوضات. فقد نصّت المادة 49 من الدستور اللبناني على ما يلي:

"رئيس الجمهورية هو رئيس الدولة ورمز وحدة الوطن. ويسهر على احترام الدستور والمحافظة على استقلال لبنان ووحدة أراضيه وسلامتها وفقًا لأحكام الدستور. ويرأس المجلس الأعلى للدفاع، وهو القائد الأعلى للقوات المسلحة التي تخضع لسلطة مجلس الوزراء".

أما المادة 52 من الدستور، فقد نصّت بصراحة على ما يلي:

"يتولى رئيس الجمهورية المفاوضة في عقد المعاهدات الدولية وإبرامها بالاتفاق مع رئيس الحكومة، ولا تصبح مبرمة إلا بعد موافقة مجلس الوزراء. وتطلع الحكومة مجلس النواب عليها حينما تمكنها من ذلك مصلحة البلاد وسلامة الدولة.

أما المعاهدات التي تنطوي على شروط تتعلق بمالية الدولة، والمعاهدات التجارية، وسائر المعاهدات التي لا يجوز فسخها سنة فسنة، فلا يمكن إبرامها إلا بعد موافقة مجلس النواب".

وأضاف أن وضوح وصراحة المادتين المذكورتين أعلاه من شأنه أن ينهي أي سجال عقيم حول الجهة الصالحة لإجراء وإدارة المفاوضات.

أما الدكتور ناصيف حتي، فقال إن إسرائيل لا تريد السلام، بل اتفاقات أمنية مع لبنان، مؤكدًا أن اتفاقية الهدنة لا تسقط ولم تسقط. ودعا لبنان إلى تثبيت الحدود لا إعادة ترسيمها، وإلى تحرير الأرض.

وأكد أن التطبيع يختلف عن السلام، وأعطى أمثلة عن دول عربية تمارس السلام مع إسرائيل لكنها ترفض التطبيع، مثل مصر والأردن.

من جهته، رأى الدكتور سامي نادر أن كل أطر التسوية اللبنانية منذ عام 2006، من القرار 1701 إلى اتفاق وقف إطلاق النار الذي توسط فيه هوكشتاين عام 2024، تقوم على تسوية أساسية واحدة، وهي: "معالجة سلاح حزب الله بصورة غير مباشرة وتدريجية عبر التوافق اللبناني".

واعتبر أن ما صدر عن الخارجية الأميركية يفيد بأن حزب الله ليس عدوًا للبنان فحسب، بل إن إسرائيل أيضًا عدو للبنان. وأضاف أن السياسة الأميركية لا تريد احتواء إيران بل مواجهتها. وأكد أن هناك تقاطع مصالح، وأن أميركا منخرطة تمامًا، وبشكل غير مسبوق، في الوضع اللبناني، وهذا يحصل للمرة الأولى.

وأدار الندوة الإعلامي فادي شهوان، الذي شدّد على أهمية التطورات، داعيًا إلى استشراف فرص السلام في المنطقة.

وفي نهاية الندوة، جرى نقاش طُرحت خلاله مجموعة من الأسئلة والتساؤلات حول حقيقة ما يجري من تطورات، ولا سيما ما يتعلق بالمفاوضات في واشنطن بين لبنان وإسرائيل، والانعكاسات المرتقبة على لبنان والمنطقة.