Wednesday, 24 June 2026

جاري التحميل...

جاري التحميل...

عاجل
الوفاء للمقاومة": نجدد رفضنا لكل مخرجات جولة المفاوضات المباشرة الأخيرة مع إسرائيل

الوفاء للمقاومة": نجدد رفضنا لكل مخرجات جولة المفاوضات المباشرة الأخيرة مع إسرائيل

June 12, 2026

المصدر:

الوكالة الانباء المركزية

عقدت كتلة "الوفاء للمقاومة" اجتماعها الدوري، بحضور كافة أعضائها، وأصدرت بيانا تلاه النائب حسن عز الدين، استهله بالقول: "تطل علينا السنة الهجرية الجديدة وبداية ليالي عاشوراء وأيام شهر محرّم الحرام، حيث أكدت معركة كربلاء الخالدة معادلة انتصار الدم على السيف وجسّدت معنى التضحية والوفاء في مواجهة الظلم والظالمين، واستمرت مصدر إلهام لكل الأحرار والمظلومين على مدى التاريخ، وها هي تَظهر اليوم بأبهى صورها في الروح الاستشهادية الكربلائية لمجاهدي المقاومة الإسلامية، وهم يخوضون معركة الحق ضدّ الباطل، التي لن يكون مصيرها إلاّ انتصار المظلوم على الظالم".

أضاف: تُقدم علينا هذه المناسبة العظيمة في مطلع محرم الحرام متزامنة مع ذكرى الهجرة النبوية المباركة والمجيدة، ولبنان غارق في أزماته السياسية ويواجه تداعيات الاحتلال الصهيوني، واللبنانيون بحاجة إلى استلهام قيم التضحية والصمود من أجل الثبات والانتصار لحقوقهم وردّ كيد المعتدين على بلادهم.

إنّ الهجرة النبوية هي استكمال انطلاقة رسالة السماء للبشرية، حيث أرسى النبي محمد (ص) في المدينة المنورة أسس بناء المجتمع السياسي الإسلامي ومستقبل الدعوة الإسلامية ومنظومتها القيمية التي تحفظ وحدة المسلمين والمساواة بينهم وتدعو إلى رفض الظلم ومواجهته وإرساء العدل بين الناس.

وما أحوجنا اليوم إلى التأسي برسول الله وسبطه الإمام الحسين (ع) وتحمّلهما الآلام والصعاب في سبيل الله، وقضايا الحق والعدل وفي مواجهة توّحش العدو في القتل والتدمير الذي يتعمق أكثر ويزداد توّسعاً".

واعتبر ان "في سياق هذه المواجهة، فإن المقاومة تقف للعدو بالمرصاد، وتدافع عن أرضها وشعبها وهي التي استطاعت أن تُكبد الصهاينة خسائر كبيرة في الأفراد والضباط والآليات، وأوقعت جيشهم في مأزق حقيقي، يعمل على الخروج منه دون جدوى، وهي تعتمد بذلك في تكتيكها العسكري الأمني وفق أداء مدروس وأساليب عسكرية تمكنها من جعل العدو يعيش الخوف والقلق لعدم قدرته على السيطرة والتحكم في الأماكن التي يحتلها".

ولفت الى ان "المقاومة بصمودها وثباتها واستمرار مواجهاتها ، تؤكد حقيقة أنها خيار واقعي وواعد، كما أن كلفته تبقى أقل بكثير من الاستسلام.

وإزاء المستجدات السياسية والعسكرية، ناقشت كتلة الوفاء للمقاومة التطورات وخلُصت إلى الأمور التالية:

1.  تُحيي الكتلة وتُثمن عالياً موقف الجمهورية الإسلامية في ردّها الصاروخي على استهداف العدو الصهيوني للضاحية الجنوبية لبيروت وتعتبره انتصارًا لحق لبنان المشروع في الدفاع عن أرضه وسيادته، ويؤكد مدى التزام إيران بمساندة المظلومين، ويُعبّر عن صدقها ووفائها للبنان وشعبه ومقاومته، ما يستدعي من السلطة السياسية ضرورة إعادة ترميم وتصحيح العلاقة مع إيران والإفادة من دورها الإقليمي وتوظيفه لمصلحة ثوابتنا الوطنية وإخراج العدو من أرضنا التي يحتلها.

وتدين الكتلة بشدة مواصلة الإدارة الأميركية انتهاكها للقانون الدولي واعتداءها على إيران وشعبها ودولتها، وتشجب السلوك الابتزازي والاستعلائي الذي تمارسه تلك الإدارة محاولةً فرض وصايتها على الدول والشعوب من دون وجه حق ولا تفويض من أحد لها في العالم.

2.   إن المفاوضات المباشرة التي انزلقت فيها السلطة لردم هوة العداء للكيان الصهيوني، أدت إلى مزيد من الانقسام الداخلي بين اللبنانيين، وتأكدت مخالفتها للدستور ووثيقة الوفاق الوطني والقوانين المرعية الإجراء التي تحظّر كلها أي علاقة أو تواصل مع العدو، هي أيضاً ما ينبغي على السلطة أن تكون الأحرص على تطبيقها جميعاً، دفاعاً عن الثوابت الوطنية وحمايةً للسيادة والاستقلال. إن الإصرار على المضي في هذا الخيار يشكل مكابرةً غبيةً تصبح معها المفاوضات انتحاراً سياسياً مجانياً لن يحقق شيئاً.

إن الكتلة تجدد موقفها بأن الحل يقتضي عودة السلطة عن خياراتها العدمية هذه، والابتعاد عن خطاب التحريض والكراهية، وعن استعداء غالبية الشعب حتى نتمكن معًا من حفظ لبنان وتعزيز التفاهم والوفاق الوطنيين في الداخل، وتحقيق طموحات شعبنا استناداً إلى الأسس والمرتكزات الوطنية المتفاهَم عليها والضامنة لاستقرار البلاد.

3.  تدين الكتلة كذلك وعلى نحوٍ أخص جولة المفاوضات المباشرة الأخيرة،  التي أجراها لبنان السلطة مع العدو الصهيوني المحتل، وتجدد رفضها جملةً وتفصيلاً لكل مخرجات اللقاء الجائرة التي فرضت التزامات أحادية الجانب على لبنان. كما تؤكد الكتلة رفض الشروط والإملاءات التي طرحها العدو وتبناها الوفد اللبناني المفاوض رغم خلوّ الالتزامات من أي إشارة نحو ما ينبغي على العدو أن يلتزم به لجهة وقف العمليات العدائية، والانسحاب من أرضنا، وعودة النازحين، وإعادة الإعمار، التي تشكل أولويات وثوابت وطنية لا ينبغي للسلطة السياسية التغافل عنها.

4.  تدين الكتلة وتشجب بشدّة ما ورد على لسان خارجية أمريكا أمام الوفد اللبناني إلى المفاوضات المرفوضة، بأن حزب الله هو عدوّ مشترك، دون أن يعترض الوفد اللبناني عليه، أو أن يبدي أي تحفظ على كلامه المعادي للبنانيين، والمحرض لبعضهم ضد البعض الآخر، خدمةً للمشروع الصهيوني الذي ترعى إرهابه وعدوانه على لبنان الإدارة الأميركية المجرمة.

 

Posted byKarim Haddad✍️

التيار الوطني يرحّب بنتائج بورغنشتوك: القرار الوطني يجب أن يعود إلى الدولة
June 23, 2026

التيار الوطني يرحّب بنتائج بورغنشتوك: القرار الوطني يجب أن يعود إلى الدولة

عقدت الهيئة السياسية في التيار "الوطني الحر" إجتماعها الدوري، اليوم، برئاسة النائب جبران باسيل، أصدرت بعده بيانا، رحّب فيه التيار "بنتائج إجتماع بورغنشتوك بإعتباره تحوّلاً هاماً في الصراع الإقليمي، لكنه يرى انّ الأمور تبقى مرهونة بتنفيذ ما تم الإتفاق عليه"، معتبرا أن "خلية التنسيق الخاصة بلبنان مكسب له، فهي إعتراف دولي بأن الخروقات الإسرائيلية تعيق التسوية".

وأكد التيار أن "من حق لبنان أن تكون له تسويته الخاصة بناءً على مصالحه الوطنية وليس إلحاقاً بصفقات القوى الخارجية"، مشددا على أن "حصرية القرار والسلاح بيد الدولة اللبنانية ركيزة لسحب الذرائع من إسرائيل ودخول مرحلة الإستقرار، كما ان الانسحاب الاسرائيلي الكامل ووقف الاعتداءات على لبنان بشكل نهائي ومضمون دولياً هو باب لاستقرار طويل الأمد يمهّد الى سلام عادل".

واعتبر أن "ما آلت إليه الأمور يشكل فرصة لإستعادة القرار الوطني وإستنهاض الدولة. فالتيار كان من الأساس رافضاً للرهانات وأثبتت الأحداث صحة المقاربة التي اعتمدها منذ بداية الحرب، اذ رفض الإحتلال الإسرائيلي كما رفض في الوقت نفسه أن يبقى قرار الحرب والسلم خارج الدولة، وتمسك بسيادة الدولة وبأنّ لبنان دولة لا ساحة لأحد".

وعما يتردد من كلام عن تدخل سوري عسكري في لبنان، ثمن "التيار" "موقف الرئيس السوري أحمد الشرع الرافض لدعوات التدخل"، واكد أن "اللبنانيين اختبروا مخاطر التدخلات الخارجية على أنواعها"، داعيا الى "إقامة أفضل علاقات التعاون والإحترام المتبادل للسيادة بين لبنان وسوريا".

 

حريق كبير في الدكوانة وزير الاتصالات يتفقد الموقع وطوافات الجيش وفرق الدفاع المدني تعمل على إخماده
June 23, 2026

حريق كبير في الدكوانة وزير الاتصالات يتفقد الموقع وطوافات الجيش وفرق الدفاع المدني تعمل على إخماده

صدر عن دائرة الإعلام والعلاقات العامة في المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني البيان الآتي:

صدر عن دائرة الإعلام والعلاقات العامة في المديرية العامة للدفاع المدني اللبناني البيان الآتي:

لا تزال عناصر الدفاع المدني اللبناني تواصل عمليات إخماد الحريق المندلع في منطقة الدكوانة – قضاء المتن، حيث تعمل الفرق الميدانية على محاصرة النيران ومنع امتدادها إلى الآليات والممتلكات المجاورة.

كما أُصيب عنصران من الدفاع المدني خلال مشاركتهما في عمليات الإخماد، وقد تعرضا لجروح طفيفة، ونُقلا إلى المستشفى لتلقي العلاج.

أيضا، تشارك طوافات الجبش اللبناني في إخماد الحريق الكبير.

وتوجه فوج إطفاء بيروت، بناء على توجيهات محافظ بيروت القاضي مروان عبود، إلى منطقة الدكوانة للعمل والمؤازرة على اخماد الحريق المندلع في المنطقة.

وقد تابع وزير الداخلية والبلديات أحمد الحجار سير عمليات الإخماد عبر اتصالات مباشرة مع المدير العام للدفاع المدني اللبناني، العميد الركن عماد خريش، فيما تفقد وزير الاتصالات شارل الحاج موقع الحريق واطّلع على سير العمليات والجهود المبذولة للسيطرة عليه.

ويواصل المدير العام للدفاع المدني اللبناني، العميد الركن عماد خريش، متابعة العمليات ميدانياً، فيما تتابع الفرق المختصة جهودها للسيطرة الكاملة على الحريق والحد من مخاطره.

في سياق متصل، تفقّد وزير الاتصالات شارل الحاج موقع الحريق الذي اندلع في المستودعات التابعة للوزارة في منطقة الدكوانة، واطّلع ميدانياً على سير عمليات الإطفاء التي يقوم بها عناصر الدفاع المدني.

وطالب الحاج بـ"تكثيف الجهود لإخماد الحريق ومنع امتداده إلى المواقع المجاورة"، مشدداً على "ضرورة اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لضمان السلامة العامة".

كما أجرى سلسلة اتصالات بالجهات والأجهزة المعنية، طالباً "تقديم كل أشكال المساعدة للمساهمة في السيطرة السريعة على الحريق والحدّ من الأضرار المحتملة".

وأعطى الحاج توجيهاته لفتح تحقيق لمعرفة أسباب الحريق وتحديد حجم الأضرار الناتجة منه.

تجري السيطرة على الحريق الذي اندلع في المستودعات التابعة لوزارة الاتّصالات في الدكوانة، ولا يزال الوزير شارل الحاج يراقب عمليات الإطفاء، إلى جانب المدراء العامين في الوزارة ناجي أندراوس وباسل الأيوبي ومدير عام أوجيرو أحمد عويدات ومدراء في شركتي الخليوي.

وقال المدير العام للدفاع المدني العميد الركن عماد خريش في تصريح: نحاول التأكّد من سبب الحريق وهناك 10 فرق تعمل على إخماده وقد أصيب أحد عناصرنا إصابة طفيفة.