Friday, 12 June 2026

جاري التحميل...

جاري التحميل...

عاجل
السفير الأميركي في تركيا يختتم زيارة إلى لبنان: دعوة لسلام دبلوماسي ورؤية مشتركة لمستقبل الأجيال

السفير الأميركي في تركيا يختتم زيارة إلى لبنان: دعوة لسلام دبلوماسي ورؤية مشتركة لمستقبل الأجيال

June 21, 2025

المصدر:

“الأخبار كندا”

في تغريدة لافتة نشرها على منصة “إكس”، عقب عودته من زيارة رسمية إلى لبنان موفدًا من قبل الرئيس الأميركي، كتب السفير الأميركي في تركيا، توماس باراك، مؤكدًا على أهمية تغليب صوت العقل والدبلوماسية في مواجهة التصعيد والعواصف السياسية والأمنية التي تمر بها المنطقة.

وقال باراك:

“حتى في خضم العواصف التي تعصف بنا من غضب وحروب وتصعيد، لا بدّ أن نبحث عن عبق العقول الهادئة ونسعى إليه، لنرعى رؤية مشتركة لمصير أبناء بعضنا وأحفادنا… لقد انتهت الفصول الأخيرة من صراعات القبائل والرايات في منطقتنا دائماً بالندم. آن الأوان لأن نغرس مفهوم الازدهار المشترك بديلاً عن الفوضى والعناد والمواقف الجامدة…”

وأضاف السفير،

“بخطوات دبلوماسية صغيرة، تقودها القوة والعزم، يستطيع رئيس الولايات المتحدة (@POTUS) أن يكتب مقدّمة جديدة للسلام. وقد صرّح الرئيس دونالد ترامب أنه لا يزال، إذا ما توفّرت الإمكانية وفي إطار حدود معيّنة، ملتزماً بالسعي إلى حل دبلوماسي بدل الدمار — لكن ذلك يتطلب شريكاً راغباً في التفاهم.”

وتأتي زيارة باراك في توقيت حساس يشهد توترًا متصاعدًا في المنطقة، حيث تسعى واشنطن إلى كبح الانزلاق نحو مواجهات شاملة عبر مبادرات دبلوماسية مدعومة بسياسة القوة المتزنة. وتشير مصادر مطلعة إلى أن اللقاءات التي عقدها السفير الأميركي في بيروت شملت مسؤولين سياسيين وأمنيين، وركزت على ضرورة الحفاظ على الاستقرار ومنع امتداد النزاع الإقليمي إلى الداخل اللبناني.

 

Posted byKarim Haddad✍️

بعد تهديدات ترامب... إيران: أميركا ستتلقى رداً قاسياً إذا شنت هجمات جديدة
June 11, 2026

بعد تهديدات ترامب... إيران: أميركا ستتلقى رداً قاسياً إذا شنت هجمات جديدة

تبادل تهديدات بين إيران وأميركا...

بعد تهديدات الرئيس الأميركي دونالد ترامب الأخيرة، أكدت القيادة العسكرية الموحدة العليا في إيران (مقر خاتم الأنبياء) اليوم الخميس أن الولايات المتحدة ستواجه رداً أشد قسوة عن ذي قبل إذا ما هاجمت إيران.

جاء ذلك رداً على وعيد ترامب بأن الولايات المتحدة ستضرب إيران مجدداً.

وقالت القيادة في بيان نقلته وسائل الإعلام الرسمية: "بالنظر إلى أحدث التهديدات الأميركية ضد البنية التحتية النفطية الإيرانية، إما أن تكون صادرات النفط والغاز متاحة للجميع أو لن تكون متاحة لأحد"، مشيرةً إلى أن الحرب ستصبح أكثر انتشاراً واتساعاً، مما يتسبب في انعدام الأمن في المنطقة.

محمد باقر قاليباف (أرشيفية).

تحذير من قاليباف...

بدوره، حذّر محمد باقر قاليباف، رئيس مجلس الشورى وكبير مفاوضي إيران في المباحثات مع الولايات المتحدة لإنهاء الحرب في الشرق الأوسط، من "مأزق لا نهاية له"، بعد تهديد ترامب بقصف الجمهورية الإسلامية ليل الخميس.

وكتب قاليباف على منصة "إكس" بالانكليزية: "الاستراتيجيات الخاطئة والقرارات المتهورة ستعيد تشكيل المشهد إلى الأسوأ، تفجّر البنى التحتية للطاقة والأسواق، وتسبب مأزقاً لا نهاية له ستعلقون فيه مدى أعوام". وأضاف: "سترون إيران مختلفة".

دونالد ترامب (أ ف ب).

تهديد ترامب...

في وقت سابق من اليوم، قال ترامب إنَّ الولايات المتحدة ستعمل على السيطرة الكاملة على أسواق النفط والغاز في إيران.

وأضاف أن بلاده "ستستولي قريباً على جزيرة خرج وغيرها من مرافق الطاقة الإيرانية"، في إشارة إلى منشآت حيوية في قطاع الطاقة.

وأعلن ترامب أنه "الليلة أيضاً سنضرب إيران... سيكون هناك مزيد من القصف على إيران الليلة وسيكون أكبر وأقوى"، من دون تقديم تفاصيل إضافية حول طبيعة أو نطاق أي عمليات عسكرية محتملة.

ولفت إلى أن الولايات المتحدة "ستسيطر على قطاع الطاقة في إيران كما فعلت في فنزويلا".

ونقل موقع"أكسيوس" عن مسؤولين أميركيين قولهم إن تهديد ترامب مجدداً بقصف إيران هدفه الضغط عليها لإبداء مزيد من المرونة في المفاوضات بشأن برنامجها النووي.

وبعد ثلاثة أشهر من بدء الحرب في الشرق الأوسط وشهرين من وقف إطلاق نار هشّ، تتجه الأمور مجدداً إلى التصعيد.

ولخّصت باكستان، التي تضطلع بدور الوساطة في المفاوضات، الموقف بالقول "من الصعب أن نبقى متفائلين" داعية للجوء إلى الديبلوماسية والحوار.